متابعة _ عبدالرحمن شاهين

شحاتة: نعمل مع الشركاء الاجتماعيين على ضخ عمالة مدربة في سوق العمل

أكد وزير القوى العاملة حسن شحاتة، أن التحديات الراهنة فرضت على الدولة الاستمرار في التعامل مع سوق العمل بشكل علمي، ودعم كل السياسات والبرامج التي تهدف إلى دراسة هذا السوق؛ طبقا للمفاهيم والمعايير العلمية.

وأضاف شحاتة، خلال مشاركته في فعاليا المنتدى القومي الثاني لمستقبل العمل في مصر، أن الوزارة تستعد لإطلاق الاستراتيجية الوطنية للتشغيل تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي، بمشاركة الجهات الوطنية والتي تتمحور أهدافها لفهم المتغييرات في سوق العمل؛ لخلق فرص عمل جديدة للشباب بما يتواكب مع المتغيرات العالمية.

وأوضح أن الوزارة مستمرة في دعم التدريب والتشغيل من خلال مراكز التدريب الثابتة والمتنقلة على مستوى الجمهورية، والتي تعمل في إطار المبادرة الرئاسية حياة كريمة، ومبادرة “مهنتك مستقبلك”.

ونوه بأن المنتدى القومي لمستقبل العمل في مصر بدورته الثانية، بمثابة منصة جديدة لتبادل المعلومات والرؤى بين الجهات المعنية حول اتجاهات سوق العمل الحالية والمستقبلية، مستندة إلى المعلومات الدقيقة التي تعكس متغييرات طرأت على سوق العمل، وتضع لنا خارطة طريق بكيفية التعامل معه.

وأشار إلى أن الحكومة حريصة على مواكبة المستجدات المتعلقة بمستقبل العمل، فضلا عن إيمانها بأهمية الدراسة والفهم المتعمق لاتجاهاته الحالية والمستقبلية.

وثمن شحاتة، إطلاق وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية هالة السعيد، منصة التوقع المهني المصري، مؤكدا أنها ضرورة وخطوة مهمة، ومن شأنها المساهمة في تعزيز النقاش والحوار المجتمعي حول التطورات والتنبؤات المبنية على الأدلة لمستقبل العمل في مصر، موضحا أنها ستوفر معلومات بشأن 145 مهنة وتوقعات التشغيل بها حتى عام 2030.

وأوضح أن الجميع يركز في خططه المستقبلية على “المهارات المستقبلية في سوق العمل المصري، وإدراك الدولة لضرورة الاهتمام بفرص التشغيل في وظائف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

ونوه بأن ظاهرة البطالة تشكل تحديا كبيرا للعالم أجمع خاصة في ظل التداعيات الاقتصادية لجائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية، وأنه أصبح من الضروري ملائمة متطلبات سوق العمل مع مؤهلات ومهارات الباحثين عن عمل.

ومن هذا المنطلق أدركت حكومة مصر أهمية وضع رؤية استراتيجية للتعامل مع سوق العمل في مصر

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني