وكالات – إسلام البشبيشي

توفي الرئيس الإيطالي الأسبق جورجو نابوليتانو، الذي امتدت مسيرته السياسية على مدى أكثر من ستة عقود. عن عمر يناهز 98 عاما في أحد مستشفيات روما، حسبما أعلنت الحكومة الإيطالية يوم الجمعة.

وذكرت وسائل إعلام إيطالية مساء الجمعة أنه ستقام جنازة رسمية للرئيس الراحل الذي سيرقد أيضا في مجلس الشيوخ.

وأعلن وكيل مجلس الوزراء ألفريدو مانتوفانو يوما من الحداد الوطني يتزامن مع الجنازة الرسمية، وتنكيس الأعلام، وفقا لبيان نشرته وكالة أنسا للأنباء.

كما أعلن الاتحاد الإيطالي لكرة القدم عن الوقوف دقيقة حدادا قبل كل مباريات الأسبوع.

وشغل الشيوعي السابق رئاسة دولة إيطاليا لأكثر من ثماني سنوات ونصف السنة بين عامي 2006 و2015، وهي فترة أطول من أي رئيس آخر.

وبعد أن دخل البرلمان لأول مرة في عام 1953، أصبح نابوليتانو عضوًا في مجلس الشيوخ مدى الحياة بعد رئاسته وظل نشطا سياسيا في السنوات التي تلت ذلك.

وكان نابوليتانو يحظى باحترام كبير على المستوى الدولي.

وبسبب تقدمه في العمر، استقال قبل انتهاء ولايته في كانون الثاني/يناير 2015 وقضى آخر سنوات حياته في عزلة.

وقال الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا إن وفاة نابوليتانو “تحزنني بشدة، وكتعبير عن الامتنان نيابة عن الجمهورية /الإيطالية/، أقدم لعائلته تعازي الأمة بأكملها”.

ووصفه الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير بأنه “رجل استثنائي، كتاب تاريخ أوروبي ذو عين ثاقبة لما يحدث في العالم الحقيقي”.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي “لقد رحل عنا شخصية بارزة في السياسة الإيطالية وأوروبية قوية، إنه الرئيس السابق جورجيو نابوليتانو. أعرب عن خالص التعازي للشعب الإيطالي”.

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني