كتبت: هناء نجيب


حضر اللواء الدكتور احمد ونيس رئيس معهد المخابرات الأسبق، اليوم، فعاليات صالون ” أنا من البلد دى” لمناقشه “دور الإعلام في دعم المخترعين”، وعرض افكارهم ومشاكلهم التى اعاقت استثماراتهم، بمكتبة القاهرة الكبرى بالزمالك.

وتضمنت كلمة ونيس الأتى:

  • التأكيد على أن أكاديمية البحث العلمى جهة مانحة لبراءة الإختراع فلا داعى للخوف من الإستيلاء على اختراعاتك.
  • الدولة تعمل على رعاية المخترعين وحماية اختراعاتهم وتتبنى من له صفة المنافسة ويحقق عائد اقتصادى.
  • التأكيد على عدم الخلط بين موازنة الدولة “اموال عامة” لها اوجه صرفها القانونية أما الأموال الخاصة لرجال الأعمال يمكن التبرع بها لدعم المخترعين لتبنى وتسويق اختراعاتهم.

ونصح ونيس، المخترع بأنه لا يحزن اذا لم ينال الدعم الحكومي او الخاص، لأن اختراعه له قيمته العلمية وسوف يأتى الوقت المناسب الذى يقدره الله، ليجنى ثمار مجهوده.

وقدم اللواء أحمد ونيس، مقترح لحل مشاكل الباحثين لتسهيل التسويق اعلاميا، وهو أن تقوم الحكومه بدراسة إصدار تشريع قانونى لدعم المخترعين يلزم القنوات الفضائية بمدينة الإنتاج الإعلامى بإستضافة المخترعين بالبرامج الثقافية اوالحوارية بدون مقابل على أن تخصم نسبة من قيمة الضرائب او ايجار القناة، وعندئذ سيتولد شعور للباحثين بمشاركة ودعم الدولة بتحمل تكاليف الدعاية والإعلان عن ابتكاراتهم بعد اقرارها من اكاديمية البحث العلمى.

وأضاف ونيس، أن عرض الفكرة بهذا الشكل والتوسع في الإعلان عن المخترع والإختراع يتيح للمستثمر والمهتمين بهذا المجال المشاهدة فى الداخل او الخارج مما يساعد على التسويق للإختراعات.

وفى النهاية وجه اللواء الدكتور احمد ونيس، الشكر والتقدير للدكتورة فوزية محمد على دعوتها الكريمة، والدكتورة نور نور، والإعلامية سميه الجمل مديرة جريدة عاجل من مصر لحسن الإعداد وإدارة الندوة، بحضور النائب محمود بكرى عضو مجلس الشيوخ ودكتور محمد عامر مدير تنفيذى صندوق دعم المخترعين، و دكتور حسن رجائى رئيس البورد الأمريكى، و دكتور محمود خليل استشارى التدريب والتنمية البشرية، ونخبة من المخترعين والإعلاميين.
حفظ الله مصر.

Loading

By hanaa

رئيس مجلس إدارة جريدة الاوسط العالمية نيوز