كتبت: هناء نجيب

تحت رعاية رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى، ووزارة التضامن الإجتماعي، والهيئة العامة للإستعلامات.

‏ألقى الدكتور محمد ندا أستاذ الوقاية من الأزمات بالجامعة الأمريكية وأستاذ زائر بأكاديمية ناصر العسكرية, محاضرة بعنوان “سفراء الوعي بين التفاوض والوقاية من الأزمة” وبدأ بتقسيم حروف كلمة مصر,حرف الميم “قال محفورة في قلوبنا اسمها” حرف الصاد “صاينه ارضها وعرضها” حرف الراء “رغم كل اللي بيحصلها”, وتحدث عن علم التفاوض وأنه يشمل 12 خطوة, وهل من الممكن التفاوض مع الله؟ نعم من خلال الصلاة, وعن رؤية 2030 قال مصر ستكون على الخريطة العالمية بجهود المصريين.

وشرح ندا, خطوات التفاوض بالتفصيل منها 3 لا
لا للصراع نعم للتفاوض, لا للخلاف الشخصي نعم للخلاف الموضوعي, لا للمصالح المتعارضة نعم للمصالح المشتركة.
و 4 ركائز هما: الهدف, القضية, الموقف, الأطراف.
والعملية التفاوضية تشمل 5, معلومات, رغبة, قوة التخصص, القدرة, المناخ التفاوضي.

وقال ندا, أرى التدريب يموت في كل مكان ويحيا في مؤسسة القادة, وتحدث عن مبادئ الأخلاق والتفاوض وأنها لابد أن تكون مادة معتمدة بوزارة التربية والتعليم وتدرس للطلبة منذ الصغر.

وتضمنت المحاضرة الثانية للدكتور ‏‏أحمد الشريف ‏رئيس مجلس الأمناء بمؤسسة القادة, كيفية إستغلال ثروات مصر وان منطقة ابو زنيمه بها 18 مادة خام من اغلى المواد بالعالم وان الدولة لها رؤيه تخطيطية ومحددة الأهداف من خلال رؤية مصر 2050 وأن اهداف التنمية المستدامة 2030 الأممية 17 هدف ومصر وضعت خطتها طبقا لأولويتها من البعد الإقتصادي والإجتماعي والتنموي بوضع خطط مرحلية لتحديد الرؤية العامة.

واضاف الشريف, أن الرئيس عبد الفتاح السيسي تبني خطة الإستثمار في 2014 وفوجئنا بالمستثمر يبحث عن الأمن والأمان والبنية التحتية, ومصادر الطاقة وقانون يحمي أمواله فوضعت الدولة خطة لمعرفة مواردها في 2014 ومصر مليئة بالمواد الخام منها الرملة البيضاء والسوداء وهي من اغلى الصناعات بالعالم فبدلا من تصديرها خام اصبحنا نصدرها منتج تام.

وأشاد رئيس مجلس الأمناء, بأن العاصمة الإدارية الجديدة بطريق السويس نموذج ناجح على أرض كانت بلا زرع ولا ماء, وأن عجز موازنة الدولة يسدد من المشروعات القومية وتحدث عن القيمة المضافة وعن المشروعات السكنية العملاقة التي نقلت البشر من التكدس والزحام لأماكن جديدة صالحة للمعيشة حقا إنها إنجازات لمن يريد أن يراها.

وأعلن الشريف, أن المرحلة الأولي ستنتهى اليوم الموافق الثلاثاء 2021/10/12, ‏‏وتم تحديد موعد حفل لتكريم سفراء الوعى بمقر وزارة التضامن الإجتماعي بالعجوزة, يوم الإثنين المقبل في تمام 11:00 صباحا ‏لتسليم الشهادات للأعضاء, ومفاجأة مؤسسة القادة لأعضائها دورة TOT لمدة يومان لتطوير مهاراتهم ولتأهيلهم الجيد كسفراء للوعي.

وأكمل المحاضرة اللواء اركان حرب حافظ محمود حسن مساعد وزير التجارة والصناعة الأسبق, وزميل اكاديمية ناصر العسكرية, وتحدث عن الإنتماء والوطنية في الجيش المصري عندما سمع أغنية “عدي النهار” للعندليب عبد الحليم حافظ كانت الدفعة الأولى وقرر الجيش ابدا لن نترك او نفرط في ارضنا فهي عرضنا, ويجب على سفير الوعي ان يتمتع بالثقافة وينشرها في كل مكان, قال “جورج اوريون” عام 1984 لابد من وسيلة رئيسية للتلاعب بوعي الشعوب من خلال إبتكار لغة جديدة تتغير فيها كلمات اللغة المعروفة وهذا ما نراه في الكثير من الأغاني والبرامج المطروحة على الساحة الأن, يجب دراسة العيوب والمميزات ايضا للنهوض بالدولة.

وتحدث حافظ عن إنجازات الجيش المصري بمناسبة إحتفالات أكتوبر المجيدة وتدميروا خط بارليف بالكامل باستخدام 350 خرطوم بالعزيمة والإرادة وتحدث عن عائله روتشيلد, التي تمتلك اكثر من 80% من المال في العالم و مصانع الأسلحة والأدوية وثلث المياة العذبه على الكره الأرضية وبنوك العالم تحت ولايتها ومحطة CNN وهوليود, وإيمانهم التام بأن لا شيء يولد الديون إلا الحرب لزيادة مكاسبهم وكانت سببا في الحرب العالمية الأولى والثانية وكل حرب على وجه الأرض وهم اصحاب حركة الأخوة النورانيين وبروتوكولات حكماء صهيون واخيرا إعلان فكرة الولايات المتحدة الإبراهيميه.

وشدد حافظ علي أهمية الوعي فهو زيادة الثقافة والفهم وعدم تصديق الإشاعة, وأن مشكلتنا الوحيدة هي قلة الوعي و يجب القراءة والتفكير والثقافة لتنتقل من الداخل للخارج وخلوا ولادكم يسمعوا اغنية طوف وشوف لأم كلثوم لغرس الإنتماء فيهم وروح الوطنية.

حضر البرنامج كلا من: دكتورة وهاد سمير أستاذ دكتور المعهد العالي للفنون التطبيقية وعضو المجلس القومي للمرأة بالقاهرة، النائبة ولاء التمامى عضو مجلس النواب، دكتورة إيناس بهي الدين ‏رئيس قسم الإرشاد السياحي ووكيلة المعهد العالي للدراسات النوعية بالهرم‏، ‏الإعلامية عبير محمود كبير المذيعات بالتلفزيون المصري ورئيس نادي ليونز ايمدج الدولى والأستاذ محمد أبو زيد الشريف نائب رئيس مجلس الأمناء بمؤسسة القادة، ‏دكتور وسيم وجيه أستاذ الاقتصاد بأكاديمية طيبة بالمعادي، الإعلامي أشرف حسن والصحفي أحمد علي شحاتة.

Loading