الأوسط العالمية نيوز

رئيس مجلس الإدارة: هـنـاء نجـيب
رئيس التحرير: قطـب الضـوى

كتبت: إيمان باشا

شهد العالم خلال جائحة كوفيد-19 تغييرات خاصة في نظم التعليم والتعلم بات التغيير أمرا واقعا بالنسبة لتحصيل الجامعي. فأصبح التعليم الإلكتروني جزء من حياتنا اليومية، كما أنه أثبت نجاحه التدريجي بعد العديد من المحاولات والتدريبات لطاقم التعليمي. العديد من الفرص ظهرت في التعليم الإلكتروني فهو يسمح لعدد أكبر من الطلبة السعي نحو التعليم العالي ويجعل الحصول على شهادة جامعية أمر سهل. تكاليف التعليم تقلصت لعدم الحاجة للمباني الكبيرة والمنشآت التعليمية. يرى الباحثون أن الطلبة سيتمكنون من الالتحاق بالجامعات التي تعتمد التعليم عن بعد دون الضرورة للحضور ويفتح مجالات عدة للدراسة وكأنه مستقبل التعليم في العالم. وسيكون هذا مفيدًا لأي طالب يعاني من مشكلات في التنقل والسفر للخارج أو حتى الدراسة في جامعات محلية.

في السنوات الماضية، رأينا تطوراً سريعاً في نظام التعليم العالي في سلطنة عُمان. فجدير بالذكر أيضاً أن مركز القبول الموحد في سلطنة عمان صنف ضمن أفضل خمسة انتاجات متميزة في مجال المحتوى والمضامين الإلكترونية على مستوى العالم ضمن جائزة (WSA) العالمية بالبندقية عام2007م. إصرار حكومات سلطنة عمان على توفير تعليم عالي ممتاز في جميع أنحاء السلطنة وحث الطلبة على الانضمام إلى بعثات دراسية حول العالم هو مؤشر إيجابي على توجه الدولة والتغييرات الكبيرة التي سنشهدها في التعليم العالي في السنوات القادمة.

شهادة جامعية أمريكية دون السفر للولايات المتحدة

عدد كبير من الجامعات المرموقة في العالم بدأت تنتقل تدريجيا لتعليم عن بعد ليس فقط في مساقات معينة بل الهدف المرجو هو مسار تعليمي كامل عبر الانترنت. إحدى الجامعات الامريكية الرائدة في مجال التعليم الجامعي عن بعد هي جامعة university of the peopleوالتي لا تعلم فقط باللغة الإنجليزية بل انتقلت لتعريب المنهاج التعليمي للغة العربية فتمنح بكالوريوس إدارة الاعمال المعتمد من قبل DEAC وهي المؤسسة الحكومة الامريكية لاعتماد جامعات التعليم عن بعد. ويدرس العشرات من الطلبة العمانيون في هذه الجامعة وعدد منهم التحق حتى قبل الجائحة لدراسة عدد من التخصصات في اللغة الإنجليزية ومع بدء إدارة الاعمال باللغة العربية ازداد العدد. أولئك يحصلون على شهادة جامعية أمريكية دون السفر للولايات المتحدة.

الدكتور محمد رزق الله رئيس القسم العربي في الجامعة أكد أن طلبة سلطنة عمان عندهم رغبة في استكشاف المزيد والتعمق في دراسات التعليم العالي وقال ” يلعب التعلم الإلكتروني دوراً مهماً في اختيار طلبة من سلطنة عمان الدراسة في جامعتنا. علاوة على ذلك، يتمكن الطلبة الحصول على شهادة جامعية من مؤسسة معتمدة دون رسوم دراسية. كما أن الجامعة توفر برامج تعليمية باللغة العربية والإنجليزية تدرس من قبل خبراء في مجالات عدة. وجود كل هذه العوامل جعل الالتحاق في University of the People شيء مرغوب فيه ويسهل تحقيقه”.
تحديات التعليم الالكتروني

التعليم عن بعد سيوفر إمكانية لمن يعملون في وظائف ولا يستطيعون تركها للالتحاق بالجامعات التقليدية ولهذا يمكنهم الدراسة في ساعات المساء وخلال سنوات يحصلون على درجات علمية جامعية سواء بكالوريوس أو ماجستير مما سيرفع من مكانتهم الوظيفية وتحقيق مناصب أفضل. أيضا النساء اللواتي تزوجن بسن مبكرة وتلاحقت عليهن الواجبات المنزلية فتركن التعليم هن أيضا سيكون بإمكانهن العودة لدراسة ليس في الحرم الجامعي بل في البيت على شاشة الكمبيوتر.

أحمد خميس المجرفي طالب في جامعة university of the people من ابري ويدرس إدارة الاعمال باللغة العربية ويرى أن الدروس عبر الانترنت تسهل على الطلاب وتعفيهم من تكاليف السفر والايجارات وغيرها من التكاليف فقال ” تكلفة الدراسة قليلة مقارنة بالجامعات الاخرى،
الدراسة عبر الانترنت اصبحت ضرورة قصوى لتسهيل الدراسة للطلاب، أستطيع ان اتعلم اينما كنت واينما ذهبت، نظام الدراسة والتقييم عن طريق الاقران نظام جديد بالنسبة لي ولا يوجد وقت معين للقراءة أو حل الواجبات فأنا اقوم بالقراءة عندما يتيح لي الوقت وغالبا في فترة المساء”.

التحديات أمام التعليم الالكتروني هي كبيرة وبحاجة لقدرة تقنية كبيرة وحلول إبداعية لتوصل للنموذج الأفضل في التعليم.

خلال بداية الجائحة تعرضت العملية التعليمية لازمة حقيقة وسرعان ما تم العثور على حلول جزئية. مع الوقت تم تطوير الأدوات التكنولوجية ولكن ذلك ليس مرحليا إنما سيُعتمد لاحقا, أولا لان الجائحة لم تنتهي بعد وثانيا لان هذا النظام المتطور سيوفر حلولا وفرصا لاستقطاب المزيد من الطلبة.

الطالب أحمد المجرفي يرى أن وسائل التكنولوجيا الحديثة مهمة في عملية التعليم والاستفادة منها بشكل عملي ” يوجد مجموعة على واتس اب يجتمع عليه طلاب الدورة حيث نناقش المواضيع التي نحتاج معلومات اكثر عنها ويمكننا مشاركة الافكار والمعلومات إضافة لبوابة الجامعة الالكترونية التي تمثل الجامعة وفيها المنهج والمراجع والدراسات التي نحتاجها لدراسة بطريقة سهلة.

يسعدني أن تتيح لي الفرصة بأن ألتقي بطلاب من جميع انحاء العالم بمختلف الثقافات “.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *