متابعة _ عبدالرحمن شاهين

توسعت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، في مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا STEM، والتي تعد مجموعة مدارس “داخلية” ثانوية حكومية في جمهورية مصر العربية.

جاء ذلك إيمانًا من الدولة المصرية متمثلة في وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بأن “فئة المتفوقين والنابغين دراسيًا هي قاطرة التقدم للأمة والثروة الحقيقية لمستقبلها، والتي تحتاج لبذل الكثير من الجهد من أجل تنمية قدراتها، ومهاراتها، وتوجيه موهبتها للطريق الصحيح، من أجل خدمة أوطانها.

أول مدرسة للمتفوقين في العلوم والتكنولوجيا أنشئت في 2011

وأنشئت مدارس STEM بقرار وزير التربية والتعليم رقم ۳٦٩ لسنة ۲۰۱۱ بدعم ومنحة من الوكالة الأمريكية، للتنمية الدولية بقيمة ١٢٤ مليون دولار أمريكي.

وتنتهج نظام تعليم STEM وهو نظام تعليمي يستخدم لتجميع تخصصات العلوم التكنولوجيا، الهندسة، والرياضيات وتدريسها معًا، ويهدف إلى تحسين القدرة التنافسية للطلاب في تطوير العلوم والتكنولوجيا والرياضيات، وكذلك الاهتمام وتطوير قدرات المتفوقين في هذه التخصصات العلمية.

مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا منحة أمريكية 

وبدأت فكرة المدارس كمنحة أمريكية ضمن مشروع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) لرعاية الطلاب المتفوقين في الرياضيات والعلوم في مصر.

– كانت البداية سنة ۲۰۱۱ بمدرسة المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا ( بنين ) بمدينة السادس من أكتوبر بمحافظة الجيزة، وأول مدرسة (بنات) تم إنشاؤها في المعادي عام ۲۰۱۲، وفي عام ٢٠١٥ / ٢٠١٦ تم التوسع بإنشاء 7 مدارس بتوجيهات السيد رئيس الجمهورية، ثم توسعت حتى وصل عدد المدارس في العام الدراسي ۲۰۲۲/ ۲۰۲۳ إلى ۱۹ مدرسة في عدة مدن ومحافظات مصرية، ومع افتتاح عدد من الفروع هذا الفصل الدراسي يصل إجمالي عدد الأفرع إلى ۲۲ فرعًا على مستوى الجمهورية.

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني