إسراء عبدالفتاح

رحل عن عالمنا صباح اليوم السبت، الشيخ صالح بن زين العابدين الشيبي، والمعروف عنه أنه كبير سدنة المسجد الحرام، وهو أحد الرموز الدينية الشهيرة في المملكة العربية السعودية.

الشيخ صالح بن زين العابدين الشيبي

ومن ضمن المعلومات المتداولة عن الشيخ صالح بن زين العابدين الشيبي، أنه السادن رقم 77 منذ فتح مكة بعهد الرسول و109 منذ عهد قصي بن كلاب وهو الذي يحمل مفتاح الكعبة المشرفة ويتولى فتحها وإغلاقها وتنظيفها وغسلها وكل ما يتعلق بذلك، وفق صحيفة مكة الالكترونية.

الشيخ صالح بن زين العابدين الشيبي

وبحسب جريدة اليوم السعودية، فإن الشيخ الدكتور صالح بن زين العابدين الشيبي؛ هو حفيد شيبة بن عثمان بن أبي طلحة، والذي قال لهم رسول الله ﷺ “خذوها يا بني طلحة خالدة تالدة، لا ينزعها منكم إلا ظالم.”

السادن الراحل من رجال الأسرة الشيبية وولد في مكة المكرمة، وحاصل دكتوراة في الدراسات الإسلامية، وعمل أستاذا جامعيا، وله عدة مؤلفات في مجال العقيدة والتاريخ.

انتقلت السدانة للدكتور صالح الشيبي بعد وفاة عمه عبد القادر طه الشيبي سنة 1435 هـ.

الشيخ صالح بن زين العابدين الشيبي

الصلاة على الشيخ صالح بن زين العابدين الشيبي

أما عن الصلاة على الشيخ صالح بن زين العابدين الشيبي، فتمت عليه اليوم السبت 16 ذي الحجة 1445 هـ بالحرم المكي الشريف وتم دفنه في مقبرة المعلاة.

الشيخ صالح بن زين العابدين الشيبي

سدانة الكعبة

ويسأل البعض ما هي سدانة الكعبة؟.. ويقصد بها العناية بالكعبة المشرفة والقيام بشؤونها من فتحها وإغلاقها وتنظيفها وغسلها وكسوتها وإصلاحها إذا تمزقت.

وتغسل الكعبة مرتين في السنة؛ الأولى في 1 شعبان والثانية في 15 محرم من الداخل، وتتم صلاة الفجر في الحرم، ومن ثم الدخول إلى الكعبة، ويتم الغسل بماء زمزم وماء الورد، وتمسح الجدران الأربعة.

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني