كتب: عائض الأحمد


من يظن بأن الجنون هو فقدان العقل فهو يظلم من يحلم ومن يرى الأشياء بطريقته وعلى ذائقته ومن يظن بأن الكل سواء فهو يعيش حالته المرضيه منفردا في وسط مجموعه مجانين رسميين بشهادات اعتماد صادره عن أوهام واضغاث أحلام تَرَاءى له وحده لا أحدا سواه ثم يصورها بعدسه جنونه ويسوقها للحالمين أمثاله دون أن يكترث بمن صدقه أو تهكم عليه فهو يتقمص أو كاد أن ينفصل بروحه وعقله عن محيطه ولعله بذلك كسب الاثنان معا فقد تحرير من سلطان العقل وجنح إلى سلطان الروح وتمسك بأمل الحياه دون منغصات أو لماذا ولمن وكيف؟

ليس عليه حرج فقد زال حرجه وكسب حريته وتمزقت دساتير قانونه وضع كفه على نعشة فتطايرت وتمزق معها جده وغلب هزله على قسوه واقعه، فجعل منه أضحوكته حينما ظل يحلم منفصلا غير آبه بتلك التفاصيل وتلك القيود التى ادمته وحجمت قدراته وجعلته ينتفض أين كنت من هذا ؟

“العابرون” ليس لهم عنوان ولن يطول بهم المقام تعددت أحوالهم وتكاثرت شكواهم، تاره بألم وغالبا بحنق أوكان علينا أن نخلق بهذا الشتات؟

نظل متسائلين من نحن و ألى أين وأى مصير نرجوه؟
ونحن نقف مكتوفي الأيدي ننتظر كل هؤلاء ليقول أحدهم يحق لكم ويظهر آخر ينكر عليكم، وكأن أجسادهم ملكا لفئه وأرواحهم رهن أشارته، فماذا فعل الأكثر صراخا بهؤلاء “العابرون” حينما انتهكت أحلامهم وصغرت “وستتفهت” آرائهم
ثم شهر بهم، وكأنها صفحات طواها العجب واتخذت عليهم ولم تكن لهم حق يفرضه صمتا عشقه الكثيرون منهم خوفا وربما توجسا من رده أفعال قد تطال أحدهم أو جل أسرهم، من يريد صدق القول والفعل فعليه أن يحاكي أجسادهم وينشدها دون تطرف أو نظره ازدراء. هو أنسان يملك كل ما تملكه فهلا أعطيته حق جسده وروحه دون انتقاص منه.

كل من يعتقد ظنا منه بأبديه النظريه فهو يسلب حقا متاح لمن سيأتي بعده ليقول لنا ليست كذلك.
سمعنا عن عاشق الزمن ولمن نراه، فظهر لنا الحالم صانع الافراح فرفضناه.

نعم الجنون قد يكون هبه حينما تغلق الأبواب وتشرع النفس أحوالها فتغوص في محيطها وتسبح في مياه لم يسبق لأحد قط الوصول إليها.
ولم تطئ قدم بشر أرضها فرضي بها ورضت به، ساكنا مطيعا لم يخلف مَأْساة ولم يشتكى ظلم أحد العالمين أو طغيانه.

توارت أحلامنا وصمت حديثنا فعندما كنا صغار كانت أحلامنا أكبر بكثير وكلما طال بنا الزمن تراجعت وندثرت واخذها “العابرون”.

ومضة:
يردد ليست كافيه أبدا فيستكثر منها حتى تخنقه.

يقول الأحمد:
من عاش ملهما مات فقيرا.
ثم أردف قائلا:
أجمل ما لديك تجود بأسوأه
لو عشت فقيرا معدما
ماجادت النفس بهكذا عطاء.

Loading

By hanaa

رئيس مجلس إدارة جريدة الاوسط العالمية نيوز