متابعة _ عبدالرحمن شاهين

• خبراء: آلاف السائحين الأجانب يحرصون على قضاء إجازة العيد بمصر.. والشركات الإيطالية والألمانية تتصدران المشهد
تشهد المدن السياحية المصرية انتعاشة ملحوظة وزيادة فى نسبة اشغالات الفنادق بالعديد من المناطق السياحية خاصة الغردقة وشرم الشيخ ومرسى علم والعين السخنة.. وارتفعت نسب الإشغالات بمعظم الفنادق إلى أكثر من 70 % وهناك فنادق تتجاوز فيها الاشغالات نسبة الـ 90%.

كشفت الإحصائيات السياحية التى رصدتها غرفة المنشآت الفندقية أن دول ألمانيا وبريطانيا وإيطاليا هى أكثر الدول إرسالا للسياح لمصر خلال الشهور الأخيرة.. وأشارت الإحصائيات إلى أن المانيا احتلت المركز الأول فى إرسال السياح لمصر خلال العام الماضى 2022.

ومن جانبه قال علاء عاقل رئيس لجنة تسيير أعمال غرفة المنشآت الفندقية إن أعداد السياح الوافدين لمصر من مختلف دول العالم إرتفعت منذ بداية شهر إبريل الحالى.. مرجعا ذلك إلى قدوم أعداد جيدة من السياح الأجانب لقضاء إجازة عيد الربيع بالمدن السياحية المصرية.. مشيرا إلى نسب الإشغال بفنادق الغردقة وشرم الشيخ ومرسى علم والأقصر وأسوان والقاهرة شهدت زيادة مطردة منذ بداية الشهر الحالى.

وأضاف عاقل أن معدلات الزيادة فى أعداد السياح الوافدين لمصر منذ بداية الشهر الحالى لم تكن مقصورة على سوق سياحى معين.. لافتا إلى أن هناك زيادة فى الحركة السياحية الوافدة لمصر منذ بداية شهر إبريل الحالى من عدد من الدول لعل أهمها المانيا وايطاليا وبريطانيا وبولندا والتشيك وكازخستان وإسبانيا وهولندا.

وأشار رئيس لجنة تسيير أعمال غرفة المنشآت الفندقية، إلى أن معدلات الحركة السياحية الوافدة لمصر حاليا ستستمر على ذات المنوال حتى نهاية الموسم السياحى الصيفى نهاية سبتمبر المقبل على أن تشهد زيادة كبيرة بداية من الشتاء المقبل الذى يبدأ خلال شهر أكتوبر وذلك وفقا لمعدلات الحجوزات الحالية والمستقبلية ونسبة الطلب على زيارة مصر من مختلف دول العالم.

وفى سياق متصل قال علاء عاقل إن التأشيرة متعددة الزيارات إلى مصر لمدة 5 سنوات والتى سيتم تفعيلها قريبا ستسهم بشكل كبير فى زيادة الحركة السياحية الوافدة لمصر من مختلف دول العالم، فضلا عن أنها ستساعد فى تكرار السائح لزيارته لمصر لأكثر من مرة فى العام.

وأضاف أن التسهيلات والتيسيرات التى منحتها الدولة أيضا لحصول مواطنى أكثر من 180 دولة على تأشيرة دخول مصر فور وصولهم إلى المنافذ والمطارات المصرية، سيكون لها دور كبير فى زيادة أعداد السياح الوافدين لمصر خلال السنوات القليلة المقبلة ولاسيما القادمين من الدول التى كان يواجه سائحيها صعوبات فى الحصول على تأشيرة مصر مثل الهند والصين على سبيل المثال.

وأشار رئيس لجنة تسيير أعمال غرفة المنشآت الفندقية، إلى أن العام الحالى سيشهد طفرة كبيرة فى أعداد السياح الصينيين والهنود الوافدين لمصر مقارنة بالسنوات الماضية، موضحا أن عدد السياح الصينيين الذين زاروا مصر خلال عام 2019 قبل جائحة كورونا بلغ نحو 220 ألف سائح.

ومن جانبه قال الخبير السياحى إيهاب عبدالعال عضو غرفة شركات السياحة وأمين عام جمعية مستثمرى السياحة الثقافية إن العديد من شركات السياحة الأجنبية قامت بحجز رحلات لسائحيها إلى المدن السياحية المصرية خلال أعياد الربيع، لافتا إلى أن تلك الحجوزات سترفع من نسب إشغال كافة فنادق الجمهورية ولاسيما الموجودة بشرم الشيخ والغردقة ومرسى علم والقاهرة والقاهرة والأقصر وأسوان.. مشيرا إلى أن غالبية الحجوزات التى تلقتها الفنادق المصرية لحجز الرحلات كانت من الدول الأوروبية.

وأضاف عبدالعال أن شركات السياحة الإيطالية والألمانية جاءت على رأس قائمة الشركات الأجنبية التى حجزت رحلات لسائحيها للقدوم لمصر موضحا أن الشركات البريطانية والاسبانية والفرنسية والتركية قامت أيضا بحجز فنادق لسائحيها لقضاء تلك الفترة بالمدن السياحية المصرية.

أشار إلى ان مشكلة الطيران حالت دون وجود حجوزات روسية كبيرة لمصر خلال تلك الفترة رغم وجود طلب كبير من السياح الروس لزيارة الغردقة وشرم الشيخ خلال تلك الأجازات.

تابع: مؤشرات الحركة السياحية الوافدة لمصر خلال العام الحالى تبدو جيدة حتى الآن، موضحا أنه وفقا للحجوزات الحالية والمستقبلية والاتفاقات والتعاقدات التى عقدتها شركات السياحة والفنادق المصرية مع وكالات السياحة الأجنبية فإن أعداد السياح الأجانب الوافدين لمصر هذا العام ستكون أعلى من العام الماضى.

كما أشارالى إنه من المتوقع أن يشهد العام الحالى زيادة فى الحركة السياحية الوافدة لمصر من مختلف دول العالم بنسبة تتراوح ما بين 15 إلى 20%.. لافتا إلى أن العديد من الدول التى لم تنظم رحلات إلى مصر خلال السنوات الماضية أعلنت تنظيم رحلات خلال عام 2023.

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني