متابعة _ عبدالرحمن شاهين

أشاد النقاد بمستوى الفيلم اللبناني الكويتي “بيروت برهان”، للمخرجة فرح الهاشم، الذي عُرض مساء أمس الجمعة، ضمن برنامج “أفلام بورتريه الفنان” المقامة حاليا بفعاليات الدورة الـ24 لمهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة، برئاسة الناقد عصام زكريا.

وبطل فيلم “بيروت برهان”، هو المخرج السينمائي الراحل برهان علوية، ويجمع الفيلم الوثائقي السردي مجموعة من الأسماء الفنية والأدبية التي تعاونت مع برهان تمثيلا وكتابة، ومنهم هيثم الأمين، وأحمد بيضون، ومحمد كلش، وهاني زكاك وغيرهم، وتلعب مخرجة الفيلم فرح الهاشم، دور الراوية في سياق أحداث الفيلم، والتقت مع بعض الصحافيين والإعلاميين الذين قدموا شهادات حية عن أفلام “علوية” وتجربته ككل.

وعقب عرض الفيلم أقيمت ندوة أدارها الناقد السينمائي ياقوت الديب.

وفي بداية الندوة، أوضح الناقد ياقوت الديب، أن الفيلم يقدم قيمة فنية كبيرة من جيل الرواد وهو المخرج السينمائي الراحل الكبير برهان علوية في أعماله وسيرته الذاتية.

وقال إن المخرج برهان علوية مفكر بالكاميرا، ومناضل وطني شريف، ترك إرثا سينمائيا يحتذي به، ونموذجا للسينما الوطنية الملتزمة، ولم يقتصر عطاؤه السينمائي على السينما الفلسطينية واللبنانية فقط، بل قدم فيلمين عن مصر، الأول بعنوان: “لا يكفي أن يكون الله مع الفقراء”، حول المهندس المعماري المهندس حسن فتحي، والفيلم الثاني “أسوان السد العالي”.

وأكد الديب، أن نوعية أفلام فرح الهاشم لها عبق خاص، وتميز فني عالي.

ثم فتح باب المناقشة حول الفيلم، وشارك فيها النقاد: انتصار دردير، وماجدة موريس، وأشرف غريب، وبسنت حسن.

واتفق الجميع على المستوى الجيد للفيلم، وأهمية مسيرة ذاتية للمخرج الراحل برهان علوية.

ويذكر أن المخرجة فرح الهاشم، هي صانعة أفلام كويتية لبنانية وصحفية، مقيمـة في باريس، صنعـت العديد مـن الأفلام، وحازت علـى عدد مـن الجوائز مـن مختلف المهرجانات السينمائية.

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني