كتب _ عبدالرحمن شاهين

جمعة: مجمل سيرة النبي يدور بين أمرين يتكاملان ولا يتناقضان هما الأخذ بأقصى الأسباب والإيمان بطلاقة القدرة الإلهية

أكد وزير الأوقاف محمد مختار جمعة، أنه لا يمكن قراءة أي حادثة مفردة من حوادث السيرة النبوية المشرفة قراءة دقيقة بمعزل عن السياق العام لسيرته (صلى الله عليه وسلم)، ومجملُ سيرته (صلى الله عليه وسلم) يدور بين أمرين يتكاملان ولا يتناقضان، هما: الأخذ بأقصى الأسباب، والإيمان بطلاقة القدرة الإلهية وعزو الأمر كله لله تعالى، وهما يشكلان معًا عصب مفهوم حسن التوكل على الله (عز وجل).

وأضاف جمعة خلال الاحتفال بذكرى ليلة الإسراء والمعراج مساء أمس، بمسجد الإمام الحسين، أن القضية لا تتعلق بإحياء الأنبياء لسيدنا رسول الله، للصلاة خلفه فحسب، وإنما تتعلق بالقضية الكبرى وهي قضية الإيمان بالبعث، فمن آمن بالله وبقدرته في الكون وقدرته على الإحياء والبعث سيجد أن كل ما ذكر من صحيح الأحاديث في الإسراء والمعراج أمر سهل متقبل إكراما لسيدنا رسول الله، أما الآخرون فأمرنا وأمرهم إلى الله.

وأوضح أنه إذا تحدثنا عن الأخذ بالأسباب فإننا لا يمكن أن نتحدث عنه بمعزل عن طلاقة القدرة الإلهية في إعمال الأسباب أو عدم إعمالها، وإذا تحدثنا عن أهمية الأخذ بالأسباب فإننا يجب أن نسلم بعظمة وطلاقة القدرة الإلهية، فما هو عجيب وغريب في دنيا الناس ليس على الله ببعيد.

وأشار جمعة، أنه في مطلع سورة الإسراء يقول تعالى: “سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ”، فأسند الفعل لله سبحانه وتعالى، وإذا أُسند الفعل لله، فلا تقل: كيف كان؟ ولا لم كان؟ ولا بأى وسيلة كان؟ “إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئاً أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ فَسُبْحَانَ الَّذِي بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ”، فالإسراء والمعراج آية من آيات الله.

وقال وزير الأوقاف، إن هذه الآيات جاءت ردا صريحا وواضحا على من يحاولون التشكيك في بعض جوانب هذه الحادثة، يقول سبحانه: ” تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالْأَرْضُ وَمَن فِيهِنَّ وَإِن مِّن شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَكِن لَّا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ”، فنقول لمن لا يؤمنون إلا بالمحسوس الذي تراه أعينهم أو يسمعونه بآذانهم، هل تؤمنون بهذه الآية؟ وبتسبيح السموات والأرض؟ أم أنتم منكرون لذلك؟ إن كنتم تؤمنون بهذه الآية وبهذا التسبيح مع عدم سماعكم له، فليس عدم سماعنا لتسبيح السموات والأرض انتفاء لهذا التسبيح، كذلك إن كنتم ترون أن عقولكم قد لا تستوعب بعض ما جاء في حادثة الإسراء والمعراج، فليس في عدم استيعاب عقولكم أنتم له انتفاء له، لأن الأمر يتعلق بقدرة الله.

وأكد أن بعض الناس ممن يشككون قد يقولون: تقولون إن الله أحيا الأنبياء فصلوا خلف النبي (صلى الله عليه وسلم) وكأنهم يستغربون ذلك، نقول هل أنتم مؤمنون أصلًا بعقيدة البعث بعد الموت؟ من كان يؤمن بالبعث بعد الموت فلن يستغرب ابدًا أن يحيي الله الأنبياء ليصلوا خلف النبي (صلى الله عليه وسلم)، القضية هي في من يؤمن بالله واليوم الآخر أو من لا يؤمن بالله ولا باليوم الآخر.

وأوضح جمعة، أن كل آية في القرآن الكريم وكل كلمة وقعت موقعها في مكانها المناسب فليس صدفة ولا بمستغرب أن تأتي هذه الآيات في عمق سورة الإسراء وكأنها جاءت لترد على المشككين إلى يوم الدين: “وَقَالُوا أَإِذَا كُنَّا عِظَامًا وَرُفَاتًا أَإِنَّا لَمَبْعُوثُونَ خَلْقًا جَدِيدًا” الرفات ما تكسر وبلي من الشيء، فجاء الرد: “قُلْ كُونُوا حِجَارَةً أَوْ حَدِيدًا”، سواء كنتم رفاتا و عظاما، أو حتى لو كنتم حديدا أو حجارة “أَوْ خَلْقًا مِّمَّا يَكْبُرُ فِي صُدُورِكُمْ” أي شيء آخر ترونه أو تتوقعونه عصيا، فسنعيدكم كيفما كنتم وأينما كنتم.

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني