هايدي صبري

أكدت وزارة الخارجية الصومالية، اليوم الخميس، في بيان أنه لا يوجد مجال للوساطة ما لم تسحب إثيوبيا مذكرة التفاهم غير القانونية مع (صوماليا لاند).

قال البيان المنشور على الصفحة الرسمية على “فيسبوك” باللغة الإنجليزية:” نحيط علما باجتماع لجنة السلام والأمن التابعة للاتحاد الأفريقي ونتائجه، معرباً عن ترحيبه :”بتأكيد مجلس الأمن والسلم الأفريقي على سيادة ووحدة وسلامة أراضي جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي”.

وأضاف البيان:” على أساس التمسك بهذا المبدأ، انتهكت إثيوبيا سيادة الصومال وسلامة أراضيه عندما وقعت مذكرة تفاهم غير قانونية مع المنطقة الشمالية (إدارة أرض الصومال) في الصومال، وعلى العكس من ذلك، لم تنتهك الصومال هذه المبادئ المقدسة”.

وتابع البيان:” لهذا السبب، لا يوجد مجال للوساطة ما لم تسحب إثيوبيا مذكرة التفاهم غير القانونية وتؤكد من جديد سيادة الصومال وسلامته الإقليمية”.

ووفقاً للبيان :” فإن الصومال على استعداد للتعامل مع جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية بشأن علاقة متبادلة المنفعة ترتكز على القانون الدولي والتي يمكن أن تؤدي إلى التنمية الاقتصادية والازدهار المشترك”.

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني