متابعة _ عبدالرحمن شاهين

أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، موعد دورته الـ 45، والتي ستقام خلال الفترة من 15 إلى 24 نوفمبر 2023، بدار الأوبرا المصرية.

وسبق أن أعلن المهرجان موعد انطلاق الدورة الجديدة أثناء مشاركة الإدارة الفنية برئاسة الفنان حسين فهمي رئيس المهرجان، ومدير المهرجان المخرج أمير رمسيس، ومدير المكتب الفني الناقد أندرو محسن، في فعاليات الدورة الحالية من مهرجان برلين السينمائي الدولي.

جدير بالذكر أن الدورة 44 شهدت مشاركة 108 أفلام من 53 دولة، من بينها 30 فيلما في عروضها العالمية والدولية الأولى، و57 فيلما في عروضها الأولى بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

كما شهدت الدورة الماضية إقبالا جماهيريا كبيرا، ووصل عدد الضيوف المشاركين في المهرجان إلى 480 ضيفا.

ومنح المهرجان في دورته الرابعة والأربعين، المخرج المجري بيلا تار جائزة “الهرم الذهبي التقديرية” لإنجاز العمر، وذلك لكونه أحد أبرز صناع السينما العالميين الذين استطاعوا أن يحققوا نجاحات كبرى على مدار مشوارهم الفني.

كما منحت الفنانة القديرة لبلبة جائزة “الهرم الذهبي التقديرية” لإنجاز العمر وذلك تقديرا لمسيرتها الفنية التي بدأت في مرحلة مبكرة من طفولتها.

ومنحت المخرجة كاملة أبو ذكرى جائزة “فاتن حمامة” للتميز وذلك لبصمتها الإخراجية المميزة.

وانطلاقا من الدور المحوري للمهرجان في تدعيم صناعة السينما وحفظ التراث السينمائي، شهدت الدورة الـ44 للمهرجان ترميم فيلمين من كلاسيكيات السينما المصرية وإعادة تقديمهم للجمهور وهما فيلم “يوميات نائب فى الأرياف” للمخرج توفيق صالح وفيلم “أغنية على الممر” للمخرج علي عبد الخالق.

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني