كتب _ عبدالرحمن شاهين

الفحم له العديد من الاستخدامات الكثيرة حيث أن الفحم الحجري صخر أسود أو بني اللون وغالبا يكون أسود اللون قابل للاشتعال والاحتراق، ويوجد في طبقات أرضية أو عروق، يتكوّن أساسا من الكربون، بالإضافة إلى نسب متفاوتة من عناصر أخرى(يتصدرها الهيدروجين، كبريت، أكسجين، ونيتروجين بالإضافة لعناصر أخرى).

الفحم هو وقود أحفوري استخدم عبر التاريخ كمصدر للطاقة الحرارية، فأستخدم للتدفئة، وكوقود للقاطرات في بداية عهد اختراع الآلة البخارية. والاستخدام الأساسي اليوم لهذه الطاقة هو في إنتاج الكهرباء هذا فى الواقع أما رؤية الفحم فى المنام فله العديد من التفسيرات المختلفة.

 تفسير رؤية الفحم فى المنام 

واتفق ابن سيرين مع ابن شاهين في رؤية الفحم في المنام، وقال إنها تُعِبر عن أموال لا يرضى عنها الله ورسوله في الدنيا والآخرة. الفحم له العديد من الاستخدامات في الحياة، ولو رأى الشخص في المنام أنه يستخدم الفحم في أغراض مُفيدة في الحلم، فهذا يدل على أنه يستخدم في اليقظة العديد من الأشياء التي تساعده في أداء وظيفته بنجاح.

الفحم هو وسيلة توليد الطاقة الأشهر والأهم في العالم منذ آلاف السنين وقد استخدمه الإنسان القديم في إنجاز الكثير من احتياجاته اليومية.

 تفسير رؤية الفحم في المنام لابن سيرين

من يرى في منامه الفحم فإن رؤيته تشير إلى المال الحرام التي سيحصل عليها الرائي بصورة غير مشروعة أو تجارة ما سيدخل بها وعليه أن يبتعد عنها ويسير في طريق الله سبحانه وتعالى. ومن يرى الفحم في منامه ولم يستفد منه أو يستخدمه في شيء نافع تدل رؤيته على وقوعه في بعض الأعمال المزيفة والفاحشة.

أما من يرى أنه يحرق الفحم ليستخدمه في الاشتعال أو عمل نافع فإن رؤيته تدل على فائدة كبيرة سيحصل عليها الرائي في الفترة القادمة وقد تدل هذه الرؤيا على علم مفيد سينتفع به الرائي خلال الفترة القادمة، وفي تفسير ابن سيرين لرؤية حرق الفحم في المنام قد تدل الرؤيا على وفرة في عيش ومال الرائي وخير كثير في انتظاره.

 أما من يرى في منامه الرماد الصادر أو الناتج عن إشعال الفحم في منطقة ما فإن رؤيته تشير إلى قول زائف أو قول زور أو علم غير مفيد ولن ينتفع به وعليه أن يعدل عن الأسلوب الذي يعيش به لأنه لن يجلب له إلا الخسارة. 

وفي بعض تفسيرات ابن سيرين لرؤية الفحم المحترق في المنام فإن من يرى أنه يحرق فحم بكميات كبيرة في مكان ما فإن الرؤيا قد تشير إلى تغيرات جذرية وكبيرة ستحدث في حياته. وفي بعض المواضع قد تشير الرؤيا إلى مرور الرائي بالكثير من الظروف الصعبة والمشكلات والعثرات التي سيقع بها ولكن الله سينجيه منها في وقت قريب.

 تفسير رؤية الفحم في المنام للإمام الصادق

لا يختلف تفسير الإمام الصادق كثيرا عن تفسير ابن سيرين لرؤية الفحم في المنام فهو يرى أنها من الرؤى غير الطيبة وغير المحمودة على الإطلاق فهو يقول إن من يرى نفسه قد ذهب إلى مكان ما لشراء الفحم منه وبالفعل اشترى كميات منه فتلك الرؤيا تدل على مال أو رزق كثير سيأتي إليه ولكنه سيكون بلا منفعة أو قيمة حقيقية حيث يربط رؤية الفحم في المنام بنجاسة الأموال أو الأموال من مصادر غير مشروعة.

 تفسير رؤية الفحم في المنام لابن شاهين

ابن شاهين يرى أن من شاهد الفحم في منامه تشير رؤيته إلى مصدر رزق سيأتيه ولكنه سيكون بصورة غير مشروعة أو مريبة وغير معلومة المصدر. ومن يرى في منامه أنه أشعل كميات من الفحم في وعاء حديدي فتلك الرؤيا وفقا لابن شاهين تدل على أن هناك تعامل سيتم بين الرائي والحاكم أو أحد المسئولين في دولته ومن يرى لفحم الذي يحترق من الأشجار في منامه تدل رؤيته على خطر ما قادم إلى الرائي خلال الفترة القادمة، أما لو رأى أن الفحم طال جسده أو ملابسه فقد تدل رؤيته على قدوم المتاعب والأحزان إليه والله أعلم وفي تفسير رؤية حرق الفحم في المنام لابن شاهين يرى ابن شاهين أن تلك الرؤيا تدل على خيبة أمل وإحباط سيشعر به الرائي تجاه أمر ما كان يشغله والله أعلى وأعلم.

 تفسير رؤية الفحم فى منام العزباء 

وإذا رأت العزباء في المنام أنها أخذت كمية من الفحم وأشعلتها كي تستخدمها في طهي نوع من الطعام، وعندما انتهت من عملية الطهي وتذوقت الطعام وجدت مذاقه شهيًّا وجميلًا، فهذا يدل على كسب الرزق من عمل عظيم ستناله، ستعيش حالة حب جميلة قريبًا وستنتهي بالخطوبة والزواج، أما لو تلطخ الطعام بالفحم أو وجدت أن مذاقه مُنفر فالحلم يكون سيئا لها.

 أما إذا رأت في المنام أنها تشعر بالبرد وأخذت الفحم، وقامت بإشعاله كي تشعر بالدفء، فهذا يدل على أنها سوف تحصد الخير والمنافع. أما إذا رأت العزباء في منامها قِطعة من الفحم مشتعلة لدرجة أن لونها كان أحمر متوهجًا، فهذه أمارة بسوء سلوكها حيث قيل في التأويل إنها تقوم بالمتاجرة بجسدها، وهذا يعني أنها تغوي الآخرين وتسحبهم إلى ممارسة الرذيلة في مقابل المال، وهذا يُسمى في الدنيا بالفِتنة والزنا والعياذ بالله.

حيث إن الفحم المُشتعل في الحلم يُعِبر عن النية الصافية التي يكِنها من يراه لزملائه أو أصدقائه في حياته.

تفسير رؤية الفحم فى منام المتزوجة 

إذا رأت المتزوجة الفحم دل هذا على أنها شديدة الغيرة على زوجها بشكل كبير، وقد ينقلب الوضع بالسوء على حياتها وكل من فيها، ونصيحة لكل من ترى الفحم في منامها ألا تغار على زوجها بدرجة مُبالغة حتى لا يفر منها.

وأما إذا رأت المتزوجة أنها تستخدم الفحم كي تطهو عليه بعض أنواع الطعام المُختلفة مثل الدجاج أو الخضراوات، فهذا يدل  على أنها امرأة حنون، بالإضافة إلى أن الحلم يؤكد أن لديها طفلًا في اليقظة وستعطيه كل ما يطلبه من رعاية واهتمام وعطف.

 أما إذا رأت أن وجهها مُلطخ بالفحم حتى تبدل لونه بالكامل إلى اللون الأسود، فهذا يدل على أن الشر يسكن قلبها.. ولو رأت أن كفوف يدها مليئة برماد الفحم، فهذه يدل على أنها تلجأ للسحر والشعوذة كي تؤذي الآخرين وإذا رأت المتزوجة الفحم المتوهج وازداد توهجه في الرؤيا حتى احترقت كليًا به، دل ذلك على أنها تتعمد القيام بسلوكيات خارجة عن نطاق الأدب كي تُغري الآخر وتجعله يقع في الرذيلة.

وإذا رأت أن الفحم على فراشها متوهج، فهذا يدل على الزنا -والعياذ بالله-، وإذا لم تتُب للرحمن، فستموت حاملة ذنب واحدة من أشد الكبائر الموجودة في الدين.

أما إذا رأت أنها أطفأت قِطعة الفحم وكانت متوهجة، فهذا يدل على نجاحها في إرضاء زوجها من الناحية الجنسية، وهذا هو واجب الزوجات نحو أزواجهن.

ولكن إذا رأت أنها تبيع الفحم فهذا يدل على احتياجها لرأي شخص ما في اليقظة، وهذا الشخص سيُقدِم لها المشورة، وعندما تقوم بتنفيذها ستعرف أنها مشورة فاسدة، وللأسف ستجني السوء والخراب من ورائها.

تفسير رؤية الفحم فى منام الحامل 

إذا رأت الحامل في منامها الفحم المتوهج فهذه الرؤيا لا خير فيها، وتدل على مرورها بمتاعب صحية ستقع فريسة لها.أما إذا رأت ان الفحم يحترق ويتحول إلى رماد، دل ذلك على انتهاء أشهر الحمل، وخروج الجنين للدنيا قريبًا.

ولو أطفأت الفحم، فهذا يدل على أن الله أعطاها نِعمة التعامل مع الناس بفطنة كبيرة لدرجة تصل إلى قدرتها الكبيرة في السيطرة على مشاعر غضبهم.

أما وجود قطعة فحم في كفِّ الحامل في منامها فتدل على أنها في الوقت الحالي تُخطط لشيء سيء، وهذه الخطة الغرض منها إيذاء شخص بريء.وإذا رأت الفحم موضوعًا في كف يدها، وهي قابضة عليه بكل قوتها، فهذا يدل على قدرتها الفائقة في السيطرة على الرجال الذين تعرفهم في اليقظة.. والله أعلم.

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني