كتب _ عبدالرحمن شاهين

ابتكر علماء تقنية من شأنها أن تمكّن البشر من رؤية ما وراء الجدران والأبواب المغلقة.

واعتمد الفريق العلمي التابع لجامعة كارنيجي ميلون الأمريكية على تحليل الإشارات اللاسلكية باستخدام الذكاء الصناعي، وذلك حسبما أفاد موقع «الشرق الأوسط» الإخباري نقلًا عن صحيفة «الإندبندنت» البريطانية.

تحليل الإشارات اللاسلكية باستخدام الذكاء الصناعي

وأوضح الباحثون، أن التقنية الجديدة هي عبارة عن شبكة عصبية عميقة يمكنها رسم خريطة رقمية للأجسام البشرية عند وجود إشارات لاسلكية.

وقالوا: «بعد تلقي الإشارات اللاسلكية من خلف جدار ما، يقوم نظام ذكاء صناعي يسمى DensePose، طوره في الأساس باحثو الذكاء الصناعي في شركة «ميتا»، بتحليل موضع الشخص وأبعاد جسمه بالتفصيل».

وذكروا أنهم طوروا التكنولوجيا في محاولة لمعالجة قيود أدوات الرؤية الحاسوبية ثنائية وثلاثية الأبعاد الحالية مثل الكاميرات والليدر والرادارات التي لا تمكن الأشخاص من رؤية ما خلف الجدران.

ولفتوا إلى أن التقنية الجديدة ستكون أرخص بكثير من الكاميرات والرادارات والليدار، وأكثر خصوصية منها، لأنها لا توفر صورة واضحة للأشخاص خلف الجدران، بل إشارات عن أماكنهم وأبعاد أجسامهم فقط.

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني