متابعة : بسيونى أبوزيد


ماذا يحدث عندما ينفد الغاز؟ يعتبر هذا السؤال مصدر قلق خاص للعديد من الشركات ، ولكن أيضًا للمستهلكين ، بعد اعلان الحكومة الالمانية أن خطة الطوارئ الخاصة بالغاز في حالة تأهب حيث ان من الآن فصاعدًا ، أصبح الغاز سلعة نادرة في ألمانيا . اتوقع قريبا فرض أعلى مستويات التصعيد الثلاثة.

تنظم “خطة الطوارئ الخاصة بالغاز لجمهورية ألمانيا الاتحادية” ، التي نشرت في سبتمبر 2019 ، الإجراء الواجب اتباعها إذا كان وضع الإمداد في ألمانيا يهدد بالتدهور بشكل كبير – أو إذا كان هذا هو الحال بالفعل. هناك ثلاثة مستويات: مستوى الإنذار المبكر ومستوى التنبيه ومستوى الطوارئ. في نهاية مارس ، أعلنت الحكومة عن المرحلة الأولى ، مرحلة الإنذار المبكر.

وقد أدى ذلك في المقام الأول إلى التحضير لتفاقم الوضع. المستوى الثاني هو مستوى الإنذار المعلن الآن من قبل الحكومة. يدخل حيز التنفيذ عندما يكون هناك انقطاع في إمدادات الغاز أو ارتفاع الطلب بشكل استثنائي على الغاز مما يؤدي إلى تدهور كبير في حالة إمدادات الغاز. ومع ذلك ، في حالة هذه المرحلة الثانية ، لا يزال السوق قادرًا على التعامل مع الاضطراب أو ارتفاع الطلب دون أن تضطر الدولة إلى التدخل.

لذلك ، لا يرتبط إعلان مستوى التأهب بعد بتدخل الدولة في سوق الغاز. ستكون التأثيرات دراماتيكية إذا تم استدعاء المرحلة الثالثة والأخيرة من خطة طوارئ الغاز: مرحلة الطوارئ. و التي يتم استدعاؤها عندما يكون هناك طلب مرتفع بشكل استثنائي على الغاز أو انقطاع كبير في إمدادات الغاز. ثم تتدخل الدولة وتنفذ إجراءات غير معتادة على السوق لضمان إمدادات الغاز للعملاء المحميين. يتم فرضها من قبل وكالة الشبكة الفيدرالية. ثم تنظم الهيئة توزيع الغاز بالتنسيق مع مشغلي الشبكة.

تراجع واردات الغاز الروسي ادت الى الإعلان الحالي لمستوى الإنذار باعتباره المستوى الثاني من خطة طوارئ الغاز مطلوب بموجب القانون. عواقب التخفيض بنسبة 60 في المائة في شحنات الغاز الروسي عبر خط أنابيب نورد ستريم 1 على بحر البلطيق منذ الأسبوع الماضي وارتفاع الأسعار في سوق الغاز. الوضع حاليا متوتر لكن أمن الإمدادات مضمون. و من المتوقع حدوث ضغط إضافي على الوضع في سوق الغاز.

من المقرر إجراء صيانة روتينية لخط أنابيب نورد ستريم 1 اعتبارًا من 11 يوليو. يمكن أن تستمر حوالي عشرة أيام. في السنوات الأخيرة ، تم استخدام مرافق تخزين الغاز للتعويض عن انخفاض واردات الغاز. ومع ذلك ، لا تزال وكالة الشبكة الفيدرالية لا ترى حاجة لاتخاذ إجراء. إن الخزانات ممتلئة بنسبة 58.7٪. لكن ما يثير قلقنا هو ما بعد الصيف. علينا أن نستعد لفصل الشتاء.

سيكون هناك اضطرابات كبيرة في السوق ، وبالتالي يجب إعداده بعناية.

هناك خطر حدوث زيادات كبيرة في الأسعار نتيجة إعلان التنبيه. السبب الأهم هو تغيير القانون الذي تم تمريره في منتصف شهر مايو. تمت إضافة شرط تعديل السعر إلى قانون أمن الطاقة. يسمح للموردين بتمرير أسعار شراء عالية للغاز الطبيعي بشكل مباشر وفوري وأيضًا في شكل زيادات حادة لعملائهم ، حتى مع العقود طويلة الأجل. وفقًا للقانون ، يحق لجميع شركات تزويد الطاقة المتأثرة بهذا على طول سلسلة التوريد تعديل أسعار الغاز لعملائها عند مستوى مناسب.

يتطلب تفعيل شرط تعديل السعر هذا خطوات إضافية. أن الإعلان عن مستوى التنبيه الثاني للغاز لا يؤدي تلقائيًا إلى تمرير السعر الكامل لجميع العملاء. حيث ليس هناك آلية. مع الإعلان عن مستوى التنبيه ، يتم إنشاء متطلب أساسي لاستخدام شرط تعديل السعر. ومع ذلك ، لم يتم اتخاذ هذا الخيار بعد. لأن هذا الشكل من تعديل الأسعار مرتبط بشرط آخر: يجب على وكالة الشبكة الفيدرالية – بالإضافة إلى مستوى الإنذار – اعلان خفض كبير في إجمالي حجم استيراد الغاز رسميًا.

يجب نشر هذا القرار في الجريدة الرسمية الفيدرالية. عندها فقط يُسمح للشركات برفع الأسعار إلى مستوى معقول. نظرًا لأن وكالة الشبكة الفيدرالية لن تتخذ مثل هذا القرار في الوقت الحالي ، فإن إعلان مستوى التنبيه سيكون له في البداية عواقب محدودة فقط على العقود الحالية فيما يتعلق بالأسعار العامة. و اعتقد ان سترتفع الأسعار – بشكل منتظم وحتمي. في كثير من الحالات ، يتم ذلك بالفعل عن طريق تعديل المدفوعات المقدمة.

اتوقع عواقب أكثر دراماتيكية في المرحلة الثالثة بعد إعلان المرحلة الثانية من ثلاث مراحل لخطة الطوارئ المتعلقة بالغاز ، ازدادت مسألة عواقب إعلان محتمل للمرحلة الثالثة ، مرحلة الطوارئ. سيتم منح الأسر معاملة تفضيلية. بعبارة أخرى ، في حالة حدوث أزمة غاز مثل هذه ، يتعين على الصناعة إغلاق المصانع أولاً ، وتأتي الأسر في المرتبة الأخيرة. يجب على موردي الغاز ضمان إمداد العملاء المحميون لمدة 30 يومًا على الأقل واتخاذ الإجراءات الاحترازية المناسبة. كما تخضع المرافق الاجتماعية مثل المستشفيات لحماية خاصة.ومع ذلك ، في الأسابيع القليلة الماضية ، تمت مناقشة خيارات مختلفة بشأن التدابير التي يمكن اتخاذها إذا تم الإعلان عن مستوى الطوارئ. وشملت هذه التحركات مثل نموذج مزاد توفير الغاز أو خفض درجة الحرارة في العقارات السكنية . تعمل وكالة الشبكة الفيدرالية حاليًا مع الصناعة على إجراءات الطوارئ قصيرة الأجل لنقص الغاز.لا ترى صناعة الغاز حاليًا أي سبب للإعلان عن أعلى مستوى للتصعيد. حيث أن هذا غير منطقي في الوقت الحالي. حيث أن جميع العملاء ما زالوا يتلقون الغاز حاليًا.

Loading

By hanaa

رئيس مجلس إدارة جريدة الاوسط العالمية نيوز