كتب رفعت عبد السميع

بمناسبة اليوم العالمي للصحافة:
رئيس اتحاد الإعلاميين الأفريقي الآسيوي يطالب بالإفراج الفوري عن الصحفيين في سجون الاسرائلية وبتعزيز روح العمل الأفريقي الآسيوي المشترك

أكد رئيس اتحاد الاعلاميين الافريقي الاسيوي، الاستاذ نزار الخالد، على أهمية دور الصحافة في المجتمعات الافريقية و الاسيوية كونها صوت حر ينقل الحقائق، وشدد على ضرورة توفير الآليات التي تضمن حرية التعبير والالتزام بالشفافية والحياد في نقل الأخبار.
جاءت تصريحاته بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة في الثالث من مايو من كل عام.
وأشار الخالد إلى أهمية دور الصحافة في التصدي للروايات الزائفة والكشف عن الوجه الحقيقي للاحتلال الإسرائيلي وممارساته العنصرية، مع الحاجة إلى حماية الدول العربية من الغزو الإعلامي الخارجي والتطرف الذي يهدف لنشر ثقافة مخالفة للعادات والتقاليد وتعاليم الدين الإسلامي.
وأثنى رئيس اتحاد الاعلاميين الافريقي الاسيوي على دور الصحافة الافريقية و الاسيوية في تعزيز وحدة الهدف بين الدول الافريقية و الاسيوية والشعوب الافريقية الاسيوية، ودورها كحائط صد لمحاولات التدخل الخارجي ضد وحدة الصف في افريقيا واسيا.
دعيا رئيس اتحاد الاعلاميين الافريقي الاسيوي أطراف الصراع في اقريقيا و اسيا إلى احترام حرية الصحافة وإزالة القيود التي تفرضها على عمل الصحفيين .
وطالب بالإفراج الفوري وغير المشروط عن الصحفيين المعتقلين على خلفية ممارستهم عملهم الصحفي وتغطيتهم للأحداث الجارية في مناطق النزاع في إفريقيا وآسيا.
وأعرب رئيس الاتحاد عن رفضه للمضايقات والممارسات القمعية التي يتعرض لها الصحفيين، مطالباً بمنحهم المزيد من الحرية والحماية والحصانة التي تمكنهم من أداء مهامهم بشكل كامل.
وأكد أن الانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيون في مناطق النزاع تشكل انتهاكًا خطيرًا لحقوق الإنسان وقواعد القانون الدولي الإنساني و خصوصا في اليمن والذي ترتفع فية معدلات الانتهاكات و فرض القيود الاعلامية، مطالباً بإجراء تحقيق فوري للقضاء على حالات الإفلات من العقاب في الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين.
وشدد على ضرورة زيارة المنظمات الدولية للسجون في مناطق النزاع في إفريقيا وآسيا ومقابلة الصحفيين للاطلاع عن كثب على أوضاعهم، ودعا للضغط على الحوثيين لوقف الانتهاكات المستمرة ضد الصحفيين والمؤسسات الإعلامية في مناطق سيطرتهم.
وختم تصريحاته بتقديره للعاملين في مجال الصحافة، خاصة الذين يعملون في مناطق النزاعات والأزمات، مشيدا بالدور القومي الذي تقوم به الصحافة العربية في الدفاع عن القضايا العربية.

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني