متابعة _ عبدالرحمن شاهين

قال اللواء خيرت بركات، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إن المؤتمرات العلمية فرصة كبيرة لتجمع نخبة كبيرة من العاملين بالأجهزة الإحصائية والخبراء والأكاديميين من مختلف الدول العربية لعرض ومناقشة نتائج أبحاثهم حول العديد من الموضوعات الهامة التي تهدف لدعم تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030، وتعزيز أوجه التعاون والروابط المشتركة بين الأجهزة الإحصائية العربية لدعم مسيرتها لمساعدة الحكومات والمخططين في اتخاذ القرار ورسم السياسات وتطوير برامج التنمية الاحتوائية الشاملة.

وأضاف بركات، أن المؤتمر الدولي السابع لاتحاد الإحصائيين العرب يأتي لاستكمال هذا الدور الهام، فالبيانات والإحصاء تعتبر العنصر الأساسي لأي تخطيط تنموي ودون توافرها لا يمكن أن تتحقق جهود الدولة لتحقيق التنمية المستقبلية ورفاهة المواطن.

جاء ذلك خلال المؤتمر الدولي السابع لاتحاد الإحصائيين العرب، الذي يعقد هذا العام تحت شعار “الدراسات الإحصائية في العالم العربي لتحقيق الأهداف الاستراتيجية التنموية”، تحت رعاية مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء.

وأوضح أن اتحاد الاحصائيين العرب يعتبر واحدا من الهيئات النوعية المنضوية في إطار مجلس الوحدة الاقتصادية العربية في الجامعة العربية تأسس عام 2007 بمبادرة من بعض رؤساء الأجهزة الإحصائية العربية وأساتذة الإحصاء بالجامعات العربية، وتم اختيار العاصمة الأردنية عمان مقرا للاتحاد.

وأشار إلى أن الاتحاد حرص على مشاركة كل الأجهزة الإحصائية العربية والعلماء العرب المعنيين بعلم الإحصاء بكل تطبيقاته في أعماله، بهدف تنمية وتطوير وتنسيق مجالات عمل أعضائه وتوثيق الروابط بينهم والإسهام في رفع القدرات البشرية وكذا دعم إمكانيات الأجهزة الإحصائية والإحصائيين بما يحقق نهضة في العمل الإحصائي وبما يخدم التكامل الاقتصادي بين الأقطار العربية من خلال ممارسته لمهامه واختصاصاته وخبراته، وكذا الارتقاء بمستوى الوعي الإحصائي للشعوب العربية.

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني