احمد فوزي شارك

طباعة

في مثل هذا اليوم من عام 2001، اغتالت إسرائيل قائد كتائب القسام في نابلس أيمن حلاوة بعد تفخيخ السيارة التي كان يستقلها.

وأيمن عدنان حلاوة (أبو عدنان من مواليد 1974، من مواليد مدينة نابلس، وهو أحد المهندسين الأوائل لكتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس حتى اغتياله.

اعتقلته قوات الاحتلال الإسرائيلية مرتين، الأولى لمدة 3 أيام، والثانية في العام 1998 لمدة 30 شهرًا قضاها في أكثر من مكان بسجون الجلمة وعسقلان ونفحة وبئر السبع والرملة وتحقيق مجدو.

عن كتائب القسام 

تأسست بذور كتائب القسام في عام 1984م، وذلك قبل الإعلان عن انطلاقة الحركة فعليًا باسم حركة حماس، واستمر العمل تحت عناوين مختلفة مثل «المجاهدون الفلسطينيون» عام 1987، واستمر التغيير حتى عام 1991م، حيث أعلن عن اسم كتائب عز الدين القسام.

فمن أبرز مؤسسيها الشيخ صلاح شحادة، وعماد عقل، ومحمود المبحوح في قطاع غزة، والمهندس يحيى عياش في الضفة الغربية، وفي شمال الضفة زاهر جبارين، وعدنان مرعي، وعلي عاصي.

تعتبر علاقة كتائب القسام بالقيادة السياسية لحركة حماس هي علاقة تكامل تنظيمي وانفصال ميداني، إذ تشارك في صنع القرار والتوجيه وفق أنظمتها الداخلية، لكنها تنفصل عن القيادة السياسية في الجوانب العملية المختصة بالعمل العسكري.

القيادة والتنظيم في كتائب القسام 

محمد الضيف هو القائد العام لكتائب القسام حاليا، ومنذ نشأة الكتائب وتتعرض قيادة القسام للاغتيال، ومن قادتها الذين تم اغتيالهم، صلاح شحادة، ويحيى عياش، ومحمود أبو هنود، ومحيي الدين الشريف، وكان آخرهم أحمد الجعبري الذي اغتيل في الاعتداءات على غزة عام 2012م ورائد العطار ومحمد أبو شمالة ومحمد برهوم في معركة العصف المأكول الأخيرة على غزة.

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني