دكتور/ مصطفي عمارة

بناءا على توجيهات الأستاذ الدكتور / عادل عبد العظيم – رئيس مركز البحوث الزراعية والأستاذ الدكتور / عبد الناصر رضوان – مدير معهد بحوث القطن لبدء تنفيذ الندوات الإرشادية والتدريب للأخصائيين الزراعيين ومديرى الإدارات الزراعية ومديرى الجمعيات الزراعية مبكرا و قبل بدء موسم زراعة القطن حتى يتسنى تدريب المزارعين بالمراكز الإرشادية بجميع المحافظات.
تم يوم الاثنين الموافق 26/2/2024 تنفيذ أول تدريب للأخصائيين والمرشدين بمقر الارشاد الزراعى بمديرية الزراعة بالفيوم حيث قام بالتدريب كلا من :
الأستاذ الدكتور / وليد يحيى – وكيل معهد بحوث القطن للإنتاج
الأستاذ الدكتور / ياسر المنسى – وكيل معهد بحوث القطن للارشاد و التدريب
الأستاذ الدكتور / أيمن حمودة – رئيس الإدارة العامة للمكافحة بالوزارة
الأستاذ الدكتور / عرفه البدرى – رئيس بحوث المحافظة على اصناف القطن
قام الدكتور / أيمن حمودة بتقديم شرح وافى عن الآفات الحشرية التى تصيب القطن فى مراحله المختلفة بدءا من مرحلة البادرة – النمو الخضرى – النمو الزهرى والثمى وكيفية مقاومتها ومكافحتها بالطرق الزراعية أولا عن طريق المكافحة الحيوية ثم استخدام المبيدات الكيمائية مع عدم الإسراف فى الرش بالكيماويات و لا يكون ذلك إلا فى حالات الإصابة الحرجة.
واوضح أ . د / وليد يحيى – وكيل معهد بحوث القطن للانتاج اهمية القطن المصرى و أهمية زيادة المساحة و الاهتمام بتطبيق التوصيات الفنية المثلى كما أشار سيادته إلى الصنف جيزة 95 و قدرته الانتاجية العالية إلى جانب أنه مبكر فى النضج و امكانية زراعته بعد محصول شتوى كامل كما أنه يمكن التحميل معه و ذلك لزيادة ربحية المزارع من وحدة المساحة .
وقام أ . د / ياسر المنسى – وكيل معهد بحوث القطن للارشاد و التدريب بالحديث عن أهم الظواهر التى تصيب محصول القطن و منها الاحمرار و الهياج الخضرى و بندقة اللوز إلى جانب تأثير التغيرات المناخية و كيفية تعزيز قدرة النبات على تحملها و تفادى هذه التغيرات و العمل على المحافظة على اللوز الموجود للحصول على أعلى إنتاجية .
وتحدث أ . د / عرفه البدرى بالتفصيل عن عمليات الخدمة ج٠و الحرث و المعدلات السمادية و معدلات التقاوى و مواعيد الزراعة و اجراء عملية الخف إلى جانب نقاوة و استئصال الحشائش و العزيق خلال موسم الزراعة وصولا لمرحلة الجنى للحصول على إنتاجية .

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني