واصل الكاتب يوسف زيدان، عضو مجلس أمناء مؤسسة تكوين الفكر العربي، تصريحاته بشأن المؤسسة، مؤكدا أنها سوف تستمر في عملها.

يوسف زيدان: تكوين مستمرة مهما احتشد ضدها المعارضون للفهم

وكتب يوسف زيدان على صفحته عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: تكوين سوف تستمر مهما احتشد ضدها المعارضون للوعي والفهم والاستنارة، والمستفيدون من تدهور المستوى الفكري العام في بلادنا.

وكان الدكتور أسامة الأزهري مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الدينية تحدى تكوين وخرج في بيان له يطالب بمناظرة أعضاء مؤسسة تكوين، مؤكدا أنه منفردا سوف يناظر جميع أعضاء المؤسسة يوسف زيدان وإبراهيم عيسى وإسلام بحيري وغيرهم.

وردت مؤسسة تكوين على الدكتور أسامة الأزهري في بيان لها عبر فيسبوك قالت فيه: بخصوص تصريحات الدكتور أسامة أزهري حول تكوين، ورغبته في عمل مناظرة معنا فإننا هنا نؤكد موقفنا كمؤسسة، من تلك الدعوات والدعاوى، بأننا لسنا في مواجهة أو عداء أو رغبة في المجادلة مع أي مؤسسة دينية، ولن نخوض أي مناظرة عقائدية تخص أي ديانة، فهذا ليس في صميم أهدافنا. ولكننا نرحب بأي مبادرة لنقد ومناقشة الفكر بالفكر.

وتابعت: أعلنت المؤسسة منذ يومها الأول أهدافها بشكل واضح، ولم تكن من تلك الأهداف أي تصريح أو تلميح لما سماه الدكتور أسامة بإنكار السنة النبوية أو اللجوء إلى أي نوع من النقاش حول الثوابت الدينية والاجتماعية، إنما أعلنت تكوين بشكل مفصل أن أهدافها هي نشر التسامح وإعلاء قيم الحوار البناء بين الرأي والرأي الآخر.

وتابعت: ومن هذا المنطلق تحرص  تكوين  منذ إنشائها على ألا تتخندق في أي معسكر يظهر وكأنه مجابه أو معاكس للمؤسسات الدينية في الوطن العربي وفي القلب منها مؤسسة الأزهر الشريف.

واختمت تكوين: وعليه فإن مؤسسة  تكوين الفكر العربي  توجه التحية للدكتور أسامة الأزهري وإلى كافة رموز الفكر والدين وتدعوهم للمشاركة في فعالياتها الكثيرة التي ستبدأ قريبا بهدف الحوار البناء الذي يجمع ويوحد، ويهدف إلى الحقيقة المجردة، وليست المناظرات التي أثبتت التجارب أنها لا طائل منها يعود بالنفع على المجتمع.

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني