متابعة _ عبدالرحمن شاهين

علن رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، عن تشكيل إدارة مؤقتة لإقليم تيجراي بموجب اتفاقية السلام مع الجبهة، وذلك بحسب ما أوردته فضائية «العربية»، في خبر عاجل لها، صباح الخميس.

وأمس الأربعاء، صدق البرلمان الإثيوبي، على قرار إلغاء تصنيف «الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي» في شمال البلاد كمنظمة إرهابية.

وقرر البرلمان بأغلبية الأصوات بعد مشاورات في جلسة استثنائية على إلغاء تصنيف الجبهة كـ«منظمة إرهابية»، وفقا لإذاعة «فانا» الإثيوبية.

وكان المجلس قد أدرج الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي على قائمة المنظمات الإرهابية في مايو 2021، في ظل الحرب الدائرة آنذاك بين القوات الحكومية الإثيوبية ومقاتلي الجبهة.

وفي 2 نوفمبر الماضي، تم توقيع اتفاقية سلام بين الحكومة الإثيوبية وجبهة التيجراي في بريتوريا بجنوب إفريقيا تحت رعاية الاتحاد الإفريقي، لإيجاد حل سلمي للحرب في الجزء الشمالي من البلاد.

وعملت الحكومة الإثيوبية والجبهة على تنفيذ بنود اتفاقية السلام، التي تتضمن استعادة كل الخدمات الأساسية في الإقليم، وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية لسكانه، واستئناف الخطوط الجوية رحلاتها المنتظمة إلى مدينة ميكيلي وشيري بالإقليم، بعد تعليقها لأكثر من عامين.

من جهتها، سلمت جبهة التيجراي أسلحتها الثقيلة إلى السلطات الإثيوبية، تنفيذاً لأحد البنود الرئيسية في اتفاق السلام.

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني