كتب _ عبدالرحمن شاهين

قررت السويد، تزويد أوكرانيا، بمدافع آرتشر طويلة المدى المتنقلة والحديثة، والتي تطالب بها كييف منذ أشهر عدة، بحسب ما أفادته وكالة الأنباء الفرنسية «فرانس برس»، في خبر عاجل لها، صباح الخميس.

وكشف رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون، خلال مؤتمر صحفي عقب اجتماع للحكومة، اليوم الخميس، عن أول قرار لبدء تسليم أنظمة مدفعية من طراز آرتشر إلى أوكرانيا.

وفي وقت سابق، قال مصدر حكومي في برلين لـ«رويترز»، إن ألمانيا سترسل دبابات محلية الصنع إلى أوكرانيا، إذا وافقت الولايات المتحدة على القيام بالمثل، فيما لا يزال الشركاء في حلف شمال الأطلسي غير متفقين على أفضل السبل لتسليح كييف.

وطلبت أوكرانيا تزويدها بأسلحة غربية حديثة، خاصة دبابات المعارك الثقيلة، حتى تتمكن من استعادة الزخم بعد تحقيق بعض النجاحات في ساحة المعركة في النصف الثاني من عام 2022 في مواجهة القوات الروسية.

وقال مصدر بالحكومة الألمانية – طلب عدم الكشف عن هويته – إن المستشار الألماني أولاف شولتس، شدد عدة مرات في الأيام الأخيرة، خلف الأبواب المغلقة، على شرط إرسال الدبابات الأمريكية إلى أوكرانيا.

وقالت المتحدثة باسم الرئيس الأمريكي جو بايدن كارين جان بيير، عند سؤالها عن موقف ألمانيا: «يعتقد الرئيس أن على كل دولة أن تتخذ قراراتها السيادية الخاصة، بشأن خطوات المساعدة الأمنية وأنواع المعدات التي يمكنها توفيرها لأوكرانيا».

وقال وزير الخارجية أنتوني بلينكن يوم الأربعاء، إن الولايات المتحدة ستقدم 125 مليون دولار لأوكرانيا، لدعم منظومة الطاقة وشبكات الكهرباء لديها، في أعقاب الهجمات الروسية على تلك المرافق.

وانتقد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، تردّد ألمانيا في تزويد أوكرانيا بدباباتها الحديثة من طراز ليوبارد.

وقال زيلينسكي خلال منتدى دافوس الاقتصادي العالمي عبر الفيديو: «هناك أوقات يجب ألا نتردّد فيها أو نقارن، عندما يقول أحدهم (سأعطي دبابات إذا يفعل ذلك طرف آخر)، لا أعتقد أنّ هذه الاستراتيجية الصحيحة التي يجب اتباعها».

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني