بقلم السيدة: Lazzat Ramazanova

نائب رئيس اللجنة الوطنية الرئاسية في شؤون المرأة والسياسة الديمغرافية لجمهورية كازاخستان

على الرغم من الجهود العديدة المبذولة لإحراز تقدم في أجندة المساواة بين المرأة والرجل على الصعيد العالمي ، لا يزال هناك الكثير مما يتعين القيام به بينما يتصدر تعزيز المساواة بين الجنسين في الأعمال والسياسة والقطاعات الاجتماعية عناوين الأخبار ، إلا أن أحد المجالات التي نادرًا ما يتم أخذها في الاعتبار هو المساواة في مجال العمل بين الأديان والحوار الديني وفيما يتعلق بهذا هو مساهمة المرأة في حل النزاعات وبناء السلام لقد كان الدين تاريخيًا أكثر ارتباطًا بالرجال. هذا ليس مفاجئًا نظرًا لأن النساء كافحن لسنوات لتحقيق المساواة في جميع مجالات الحياة – من المنزل إلى مكان العمل ، وخاصة في المناصب القيادية. ومع ذلك ، يلعب الدين دورًا مهمًا في حياة المرأة. في الولايات المتحدة وحدها ، 86٪ من النساء ينتمين إلى ديانة ، بينما تقول 63٪ أن الدين مهم في حياتهن.

يمكن للمرأة أن تلعب دورًا مهمًا كصانعة سلام ، وداعمة للاعنف والتسامح ، والمساهمة في الانسجام بين الأديان والحوار بين الثقافات والحضارات المختلفة ، وجدت دراسة أجراها معهد السلام الدولي لـ 182 اتفاقية سلام موقعة بين عامي 1989 و 2011 أنه عندما يتم إشراك النساء في عمليات السلام ، هناك زيادة بنسبة 35 بالمائة في احتمال استمرار اتفاقية السلام لمدة 15 عامًا أو أكثر. تشير الدلائل إلى أن النساء المشاركات في عمليات السلام عادة ما يركزن بدرجة أقل على غنائم الحرب وأكثر تركيزًا على المصالحة والتنمية الاقتصادية والتعليم والعدالة الانتقالية – وجميعها عناصر أساسية لسلام مستدام. ولكن على الرغم من هذه الإحصاءات الإيجابية ، غالبًا ما يتم استبعاد النساء من عمليات السلام الرسمية بين عامي 1992 و 2019 ، شكلت النساء ، في المتوسط ​​، 13 بالمائة من المفاوضين ، و 6 بالمائة من الوسطاء ، و 6 بالمائة من الموقعين في عمليات السلام الرئيسية حول العالم في هذا الصدد. ، من المهم ملاحظة أن كازاخستان اعتمدت أول خطة عمل وطنية بشأن قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة 1325 بشأن أجندة المرأة والسلام والأمن في ديسمبر 2021.

لذلك من الضروري أن تعزز المجتمعات إشراك المرأة في الجهود المبذولة لبناء الجسور بين المجتمعات والبلدان ، ولا سيما تلك التي لديها

اختلاف المعتقدات الدينية والأعراق

في الفترة من 14 إلى 15 سبتمبر ، ستستضيف كازاخستان المؤتمر السابع لزعماء الأديان العالمية والتقليدية ، بينما سيركز الحدث بشكل أساسي على دور القادة الدينيين في التنمية الاجتماعية والروحية للإنسانية في فترة ما بعد الجائحة ، وهو أحد أقسام المؤتمر مخصص لمساهمة المرأة في رفاهية المجتمع والتنمية المستدامة. والهدف هو إيجاد طرق للقادة الدينيين لتقديم مقترحات بشأن تعزيز دور المرأة والنظر فيها. سيكون المؤتمر هذا العام مهمًا حيث من المتوقع أن يحضر العديد من القادة الدينيين رفيعي المستوى ، بما في ذلك البابا فرنسيس ، والإمام الأكبر للأزهر أحمد الطيب ، والبطريرك كيريل للكنيسة الأرثوذكسية الروسية ، والزعيم أشكنازي حاخام إسرائيل ديفيد لاو ، والرئيس. الحاخام السفاردي لإسرائيل يتسحاق يوسف ، بالإضافة إلى العديد من القادة الروحيين الآخرين. يخلق هذا المستوى من المشاركة فرصة مهمة لتسهيل خلق جو عالمي من السلام والتسامح

على مدى السنوات القليلة الماضية ، بذلت كازاخستان جهودًا كبيرة في تعزيز المساواة بين الجنسين في المجتمع وحققت نتائج إيجابية. تشكل النساء 481 في المائة من القوة العاملة في البلاد و 489 في المائة من العمال. تمثيل المرأة بشكل كبير في الأعمال التجارية ارتفع عدد الأعمال التي تقودها سيدات بنسبة 9.1 في المائة على مدار العام ووصل إلى 625100 شركة بنهاية عام 2021. كما زاد عدد رائدات الأعمال دون سن 29 عامًا بنسبة 37.2 في المائة وبلغ 88700 شخص تساهم ريادة الأعمال النسائية في حوالي 40٪ من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.
والذي ارتفع تقدمه بنسبة 3.1 في المائة على مدار العام حتى وصل إلى 2100 شركة بحلول نهاية عام 2021. كما زاد عدد رائدات الأعمال دون سن 29 عامًا بنسبة 37.2 في المائة ووصل إلى 88.700 شخص تساهم ريادة الأعمال النسائية بنحو 40 في المائة في الناتج المحلي الإجمالي للبلاد. يُظهر التقدم المحرز حتى الآن أهمية ومساهمة المرأة الهادفة في الاقتصاد:

هناك بالطبع مجال للتحسين. على سبيل المثال ، من حيث فجوة الأجور بين الجنسين ، يكسب الرجال 21.7 في المائة أكثر من النساء في القطاعات المماثلة ، ومع ذلك ، جعلت حكومة كازاخستان تعزيز وحماية المرأة أولوية قصوى. في العام الماضي ، وقع الرئيس توكاييف مرسومًا “بشأن التدابير الإضافية لكازاخستان في مجال حقوق الإنسان” ، والذي يتضمن القضاء على التمييز ضد المرأة. إن مناقشة دور المرأة في الكونغرس القادم تتماشى إلى حد كبير مع أولويات الحكومة .

كازاخستان هي أيضًا موطن لأكثر من 100 عرقية وممثلين عن 18 مجموعة دينية. شجعنا هذا المستوى من التنوع في البلاد على عقد مؤتمر قادة الأديان العالمية والتقليدية ، الذي انعقد في كازاخستان منذ عام 2003

مع استمرار توسع دور المرأة في المجتمع وتصبح المساواة بين الجنسين هدفًا أكبر ، من المهم التأكد من أن المرأة قادرة أيضًا على لعب دور رئيسي في العمل بين الأديان ، وكذلك في بناء السلام والوساطة. لحل العديد من التحديات العالمية الحالية ، بما في ذلك الأزمات الجيوسياسية والصراعات المستمرة ، من الضروري الاستفادة من المهارات التي تمتلكها النساء. في حين أن حدثًا واحدًا فقط لن يحل هذه المشكلة تمامًا ، فإن المؤتمر السابع القادم لقادة الأديان العالمية والتقليدية سيساهم في تعزيز الجهود في تحقيق التقدم في القضاء على عدم التوازن بين الجنسين في الدين ، وتطوير أفكار وتوصيات جديدة حول توسيع دور المرأة.

Loading

By hanaa

رئيس مجلس إدارة جريدة الاوسط العالمية نيوز