متابعة _ عبدالرحمن شاهين

حذر الدكتور محمد مجدي أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة من تناول الخوخ والبطيخ الموجود بالأسواق حاليا، مشددا على أن تناول الأطفال للخوخ والبطيخ في بداية الصيف يسبب النزلات المعوية.

وأضح مجدي أن أى فاكهة فى بداية موسمها يجب أن نحذر منها لأن المزارع قد يكون استخدم المبيدات بكثرة طوال موسم نمو المحصول خصوصا البطيخ والفراولة والخوخ والمشمش لأنه يستخدم معاها مبيدات نيماتودا وهي عبارة عن ديدان لذا المبيد الخاص بها يكون تأثيره على الإنسان شديدا جدا بخلاف المبيدات الفطرية.

وتابع أخصائي طب الأطفال:” إذا قمت بشراء هذه الفاكهة في بداية الموسم فيجب نقعها فى مياه وخل لمدة ربع ساعة قبل الأكل ونغسلها جيدا بالمياه الجارية ويتم تقشيرها ونقلل الكمية فى كل وجبة قدر المستطاع وهذا للكبار أما الاطفال فمن الأفضل الانتظار بعض الأسابيع بعد نزول الفاكهة للأسواق حتى يكون المبيد قد تحلل مع مرور الوقت”.

ونصح الدكتور محمد مجدي أن الفاكهة فى نهاية الموسم حتى إذا كان شكلها أسوأ لكنها تكون اكتر أمانا.

بطيخ أسوان
وقال المهندس خالد عبد الصمد الخبير الزراعي، إن البطيخ المطروح الآن في الأسواق هو من إنتاج محافظة أسوان والتي يستغل المستثمرون الزراعيون الميزة النسبية المتوافرة فيها بدفء طقسها خلال شهور الخريف والشتاء لزراعة البطيخ من صنف “جيزة”، مشيرًا إلى أن المحصول الوفير المطروح حاليًّا يرجع أيضًا إلى دفء الطقس خلال الشتاء الحالي وعدم حدوث ظواهر مناخية متطرفة في البرودة.

ولفت إلى أن البطيخ يزرع في أسوان طوال أشهر أكتوبر ونوفمبر وديسمبر ويطرح في الأسواق مع بداية فبراير وطوال مارس وأبريل.

زراعة البطيخ طوال العام
وأكد عبد الصمد أن البطيخ أصبح يزرع طوال العام في مصر بفضل التدرج المناخي بطول البلاد، وأن خلال شهر إبريل المقبل سيتم طرح إنتاج البطيخ المنزرع بطول الطريق الصحراوي بالمنيا يليه إنتاج البطيخ في منطقة قلابشو الشهيرة بزراعة البطيخ في جمصة، وبعدها إنتاج الطريق الصحراوي الغربي، وبذلك يغطي إنتاج البطيخ.

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني