وجه مواطن سؤالا للشيخ سالم عبدالجليل، وكيل وزارة الأوقاف الأسبق، يقول: “أنا متزوج منذ 6 سنوات، وكانت ظروفي صعبة أوي، وزوجتي كانت دايما مش مستحملاني وعاملة مشاكل دايمًا، وندرت ندر وقولت لو ربنا رزقني برزق واسع هطلقها”.

وأضاف المواطن، خلال اتصال في برنامج “أبواب الخير”، المذاع عبر قناة “TeN”: “وبعدها دخلت مشروع جاب لي أرباح كويسة، ربنا حطني في الموقف ده، لكن أنا دلوقتي في مشكلة، لأني بحبها ومش عايز أطلقها، فماذا أفعل؟ أنا مش عارف أعمل إيه؟”.

أجاب الشيخ سالم عبدالجليل، وكيل وزارة الأوقاف الأسبق، على المتصل قائلًا: “إن من نذر أن يطيع الله فليطعه، ومن نذر أن يعصي الله فلا يعصه”.

وأوضح أن النذر المشروط مكروه، مشيرًا إلى الحديث النبوي “عن عبدالله بن عمر- رضي الله عنه- عن النبي- صلى الله عليه وسلم- أنه نهى عن النذر، وقال: إنه لا يأتي بخير، وإنما يُستخرج به من البخيل”.

كفارة النذر

وبين الشيخ سالم عبدالجليل، أن كفارة الرجوع في النذر تشبه كفارة اليمين، وهي إطعام 10 مساكين من أوسط ما تطعمون أهليكم، ومن لم يستطع فعليه صوم 3 أيام.

Loading

By عبد الرحمن شاهين

مدير الموقع الإلكتروني لجريدة الأوسط العالمية نيوز مقدم برنامج اِلإشارة خضراء على راديو عبش حياتك المنسق الإعلامي للتعليم الفني